كيفيه استخلاص المعلومات من الموجات الكهرومغناطيسيه عند ال receiver ~ Communication World © كيفية جعل شكل التدوينات مربعة في البلوجر المصدر: https://www.mo3awin.com/2019/03/grid-layout-for-blogger.html

(Communication World (Ericsson / Huawei / Siae / Transmission Courses and Jobs

الخميس، 14 سبتمبر 2017

كيفيه استخلاص المعلومات من الموجات الكهرومغناطيسيه عند ال receiver

Tuner المولف وهي دائرة ضبط استقبال التردد وتعتمد فكرة عمل 
الدائرة على مبدأ الرنين resonance

 فكما نعلم ان مئات بل الاف الترددات من امواج الراديو تستقبلها الانتينا وهنا يأتي دور مفتاح الضبط tuner في فصل التردد الوحيد المسموج له بالمرور واستبعاد الباقي.
Detector الكاشف بعد دائرة الضبط التي عملت على تمرير التردد 
المطلوب

 والذي سنستقبل عليه المحطة التي تبث على التردد 680,000Hz يأتي دور فصل المعلومات الصوتية عن الموجة الجيبية وهذا ما يقوم به الكاشف detector ويسمى ايضا demodulator اي عكس التعديل modulator.
وفي هذه المرحلة يتم استخدام دايود يعمل على تقويم موجة الراديو لتصبح موجة موجبة كما في الشكل حيث يقوم الديود بتمرير الاشارة عندما تكون الدورة موجبة وتمنع مرورها عندما تكون سالبة.
Amplifies التكبير حيث يأتي بعد مرحلة الكشف عملية تكبير لموجة الراديو المقومة

وذلك باستخدام ترانزستور او اكثر ومن ثم ارسالها الى السماعات التي تعمل على اصدار الصوت وهو صوت المذيع الذي يتحدث عبر الموجة 680,000Hz.
في حالة محطات الراديو التي تبث بنظام تعديل التردد FM يتم استبدال الكاشف بدائرة الكترونية لها القدرة على طرح (استخلاص) موجة الراديو المستقبلة من تردد الموجة الجيبية الاصلية لنحصل على الموجة التي تحتوي على المعلومات التي تكبر بنفس طريقة AM وترسل بعد ذلك للسماعات.
Share:

0 التعليقات:

Hosam Hassan. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

Blog Archive

Blog Archive