دورة كاملة عن تقنية ال WiMax شرح بالعربى ~ Communication World © كيفية جعل شكل التدوينات مربعة في البلوجر المصدر: https://www.mo3awin.com/2019/03/grid-layout-for-blogger.html

(Communication World (Ericsson / Huawei / Siae / Transmission Courses and Jobs

السبت، 9 سبتمبر 2017

دورة كاملة عن تقنية ال WiMax شرح بالعربى

واي ماكس  هي تقنية اتصالات تهدف لتوفير بيانات لاسلكية عبر المسافات الطويلة بعدة طرق تتراوح من، وصلات نقطة لنقاط إلي وصول هاتف خلوي متنقل. وهي مبنية على معيار IEEE 802.16، الذي يسمى أيضا WirelessMAN. WiMAX يسمح للمستخدم على سبيل المثال أن يتصفح الشابكة (الانترنت) علي حاسوب بدون توصيل الحاسوب الى " router" أو "switch " .



يتميز الواي ماكس بالمميزات التالية:

  1. نقل المعلوماتية بسرعة عالية جدا.
  2. مرونة معايير وادوات التشغيل حيث بإمكان الواي ماكس ان يعمل على عدة أنواع من الشبكات ذات التراكيب التصميمية المختلفة.
  3. الحماية والأمان العالية حيث يقوم الواي ماكس بدعم الأنظمة التالية AES) Advanced Encryption Standard)و كذلك  DES is the Data Encryption Standard).و تمتاز هذة الأنظمة بتقنية امنه العالية وقلة احتمالية اختراقها في مختلف المراحل (الارسال.... الاستقبال... الوسط الناقل).
  4. سرعة التوضيف حيث يمكن مباشرة العمل بنظام الواي ماكس بدون الحاجة إلى تحميل اي برامج تشغيلة أو اي اجزاء تكميلية للمنظومة وبأمكان المشغل ان يقوم باستعمال اي حزمة من حزم البيانات المسموح بها ضمن حدود المنظومة التشغيلية.
  5. التكلفة المخفضة نسبيا اي انة تكون التكلفة مناسبة لمختلف أنظمة الاتصالات حيث يتم صنع منظومات الواي ماكس وفقا للقياسات العالمية من حيث التركيبة الهندسية.
  6. نطاق التغطية الواسع حيث يتم استعمال عدة أنواع من التظمين مثل BPSK, QPSK, 16-QAM, and 64-QAM مما يسهل عملية تغطية المساحات الكبيرة وذلك لان النظام يعمل ضمن مستويات تضمينية منخفضة.
  7. إمكانية تكوين شبكات خاصة وبكفاءة عالية نسبيا وتكون هذة الشبكات تخص مؤسسة معينة ومنظمة أو وزارة مما يسهل إمكانية استخدام VOIP ما بين تشكيلات هذة المؤسسة.

استخدامات

عرض النطاق والتوصيل لوايماكس يجعله مناسبا للتطبيقات الهامة التاليه


  • ووصل نقاط الوايفاى
  • بديل لاسلكى للكابل وال DSL
  • توفير خدمات بيانات واتصالات ذات سرعة عالية وسعة عالية
  • و يمكن ان يتم استعمال الويماكس في تطوير  الشبكات مثل (mesh network)
  • من الممكن ان يتم استعمال الويماكس فى أنظمة المراقبة عن بعد (monitring systems) وكما هو الحال في نظام (SCADA)حيث تمكن مجموعة من علماء من تحقيق ذلك والكثير من التطبيقات
ويوجد نوعان منها :
1) 802.16-2004 أو ما يعرف ب 802.16.d ويقصد به الواي ماكس الثابت اي ان النقطتين اللتان يتم الاتصال بينهما ثابتتا الاحداثيات وفي هذه الحالة يمكن ان تزيد مساحة التغطية عن 50 كم.
2) 802.16-2005 أو ما يعرف ب 802.16.e ويقصد به الواي ماكس النقال ويكون في هذه الحالة نقطة البث ثابتة ونقطة الاستقبال متحركة وفي هذه الحالة تتراوح التغطية من 5 ~ 15 كيلو متر .

يعتمد الواي ماكس على ترددات عالية تتراوح بين 2-11 جيجا هرتز أو بعض الترددات الأخرى. ويصل إلى مسافات في حالة الرؤية البصرية المباشرة إلى أكثر من 45 كيلومتر وقد يصل إلى سرعة 40 ميجا بايت على حسب نوع الترميز المحدد وفي حالة المعيار الثابت.
انتشرت تقنية الواي ماكس في العديد من الدول واعتمدته كثير من الشركات لحل فعال للوصول لخدمة أفضل وسرعة أعلى بتكلفة اقل.

 كورس كامل فى الواى ماكس 

لتحميل الجزء الاول :
http://www.mediafire.com/file/97v44h18zzd4yb7/Wimax+part+1.pptx


لتحميل الجزء الثانى :
http://www.mediafire.com/file/c48c72st3mlfnsz/Wimax+part+2.pdf
Share:

0 التعليقات:

Hosam Hassan. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

Blog Archive

Blog Archive